فهم جراحة المرارة بالمنظار في خمس خطوات سهلة

لماذا تحتاج جراحة المرارة بالمنظار؟

الغرض الأساسي من إزالة المرارة هو وجود حصوات المرارة والمضاعفات التي تنشئها. وجود حصى في المرارة يسمى تحص صفراوي. تشكل حصى المرارة داخل المرارة من مواد في الصفراء تصبح صلبة. يمكن أن تكون صغيرة مثل حبة الرمل وكبيرة مثل كرة الغولف. تعتبر جراحة المرارة بالمنظار هي أفضل أسلوب لعلاج حصوات المرارة التي تسبب العلامات والأعراض ، ما لم يكن هناك سبب يدعو إلى عدم إجراء العملية الجراحية. تستخدم هذه الطريقة في الغالب عندما لا توجد عوامل يمكن أن تعقد العملية الجراحية.

هل جراحة إزالة المرارة بالمنظار مؤلمة؟

على الرغم من أنه يمكنك توقع بعض الألم الخفيف إلى المتوسط بعد جراحة إزالة المرارة بالمنظار ، إلا أنه يجب ألا يكون شديدًا. بعض الأدوية التي تخفف الألم بعد الجراحة يمكن أن تسبب الإمساك. التعافي أسرع بعد الجراحة التنظيرية.

ماذا يحدث بعد جراحة المرارة بالمنظار؟

بعد عملية المرارة ، يمكنك توقع ما يلي:

تلقي الأدوية المسكنة للألم

اشعر بألم خفيف على كتفك من غاز ثاني أكسيد الكربون

شجعك على السعال باستمرار لتنظيف رئتيك من المخدر

كن مدعوًا للتجول حالما تشعر بالتحسن

البقاء في المستشفى بين عشية وضحاها ، في حال كان لديك استئصال المرارة بالمنظار

Patient story

هل هناك أي فرص لحدوث حصوات المرارة بعد إزالة المرارة؟

مع إزالة المرارة ، هناك تدفق أحادي الاتجاه في القنوات الصفراوية والصفراء التي تفرز في القناة الصفراوية المجهرية سوف تمر بالكامل في الاثني عشر في غضون ساعات قليلة. تحصل على البلورة المجهرية. حوالي 99٪ من الأشخاص الذين قاموا بإزالة المرارة لن يكون لديهم مرة أخرى حجر يمكن اكتشافه. البعض يفعل. الحجر الذي يتشكل في القنوات الصفراوية يمكن أن يصبح عَرَضًا بطرق متنوعة بشكل مذهل عن طريق منع مرور الصفراء إلى الأمعاء مما يجعلك تتحول إلى اللون الأصفر. يمكن إرجاع حصاة المرارة إما بحجم كبير مما قد يؤدي إلى الإصابة باليرقان أو رؤيتها على الموجات فوق الصوتية أو تسبب الألم ببساطة دون أن تكون هناك علامات مميزة سهلة للتشخيص.

كم من الوقت يستغرق للتعافي من جراحة المرارة؟

تعتمد المدة التي تستغرقها عملية جراحية على المرارة على ما إذا كان لديك منظار بالمنظار (ثقب المفتاح) أو طريقة مفتوحة. معظم الأشخاص الذين أجريت لهم عملية جراحية في ثقب المفتاح قادرون على العودة إلى منازلهم في نفس يوم العملية. عادة ما يستغرق الأمر حوالي أسبوعين للعودة إلى أنشطتك العادية. يجب أن يظل معك شخص ما لمدة 24 ساعة على الأقل إذا عدت إلى المنزل في نفس يوم العملية ، حيث قد لا تزال تشعر بآثار التخدير.